head
 
 
القواعد التنظيمية لاتحاد الشيوعيين في العراق
اتحاد الشيوعيين في العراق
2012-02-11
 

القواعد التنظيمية

 لاتحاد الشيوعيين في العراق

القسم الاول: اسم المنظمة واهدافها وتعريفها:

يعتبر اتحاد الشيوعيين في العراق منظمة شيوعية اممية وتشكل الماركسية والمنجزات النظرية والفكرية لماركس وانجلز ولينين جوهر رؤية الاتحاد. يتمثل الهدف الاساسي للاتحاد في القضاء على النظام الرأسمالي وبناء الاشتراكية والمجتمع الشيوعي حيث تشكل الملكية العامة لوسائل الانتاج والتوزيع القاعدة المادية لذلك المجتمع.

يسعى الاتحاد الى تنظيم وقيادة النضال الطبقي بشكل واسع للاستيلاء على السلطة السياسية من قبل الطبقة العاملة، ويؤول النضال المذكور الى شل السلطة السياسية للبرجوازية واسقاط سلطتها واقامة الحكومة العمالية المبنية على سلطة المجالس وتنظيم الطبقة العاملة بوصفها الطبقة الحاكمة.

يؤمن اتحاد الشيوعين بشكل عميق بالنضال الاممي  لبناء مجتمع شيوعي في العالم ومن اجل ذلك يعتبر التضامن مع نضال عمال العالم والاتحاد العالمي للطبقة العاملة وتأسيس اممية جديدة جزءأ مهما من مهامها و يناضل من اجلها.

القسم الثاني: المباديء التنظيمية العامة

1/ يعتبر اتحاد الشيوعيين في العراق اتحادا طوعياَ لكل المناضلين الذين يؤمنون ببرنامجه واسسه التنظيمية.

2/ تعتبر الديمقراطية والمركزية مبدئين اساسيين لادارة التنظيم داخل الاتحاد وبالاستناد على ذلك:-

أ- يتم انتخاب الهيئات القيادية بالاقتراع الحر والسري من قبل القواعد الحزبية عدا بعض الحالات الاستثنائية التي تتطلبه ظروف العمل السري، حيث تقوم اللجنة المركزية بتحديد ضوابط تنصيبها وتوضيح اسباب اللجوء اليه.

ب- يتم اتخاذ القرارات في الهيئات الحزبية وفق قاعدة الجدل والحوار الحر التي يؤول الى الاجماع في الرأي او التصويت بالاغلبية واحترام رأي الاقلية، وفي حالة تساوي الاصوات يتم الاخذ برأي الجهة التي صوت مسؤول الهيئة لصالحها.

ج- تتمتع الاقلية بحق الاعتراض ونشر آراءه السياسية والتنظيمية.

د- ان اللجان المحلية مستقلة نسبيا لدن تقرير المسائل المسائل المحلية وتتمتع بصلاحية خاصة في تنفيذ نشاطاتها وادارتها لتنظيمات الاتحاد شرط عدم تناقضها مع البرنامج والاسس التنظيمية.

هـ- لاعضاء ومنظمات الاتحاد حق المشاركة في رسم السياسة العامة والمسائل المتعلقة بها ويعتبر الاستفتاء والتصويت وعقد المؤتمر والكنفرنس من الوسائل المتاحة لذلك الامر.

ز- يخضع العضو للاتحاد كما يخضع الاقلية للاغلبية.

ح- تخضع الهيئات الادنى للهيئات الاعلى كما يخضع كل اعضاء الاتحاد  اللجنة المركزية في الفترة ما بين المؤتمرين. وتقدم اللجنة المركزية تقريرا كل ستة اشهر للتنظيم حول النشاطات والفعاليات المنفذة.

خ-  تعتبر القيادة الجماعية، مع مراعاة تقسيم العمل والتخصص الحزبي واتاحة المجال للقدرات الفردية، هي مبدأ هام من مبادىء ادارة اتحاد الشيوعين في العراق.

ف- ان الانضمام للاتحاد او الانفصال عنه مسألة طوعية واختيارية.

القسم الثالث: التركيبة التنظيمية

يعتبر اتحاد الشيوعيين في العراق منظمة شاملة يستند في نضاله ونشاطه على تنظيماته القاعدية ولجانه وهيئاته ومؤسساته واقسامه التنظيمية المتعددة. ان تركيبة الاتحاد من الاسفل الى الاعلى هي كالاتي:-

المنظمات القاعدية (أي الخلايا)، لجان الاقسام، لجنة المحافظة، لجنة الخارج، اللجنة المركزية.

 

اولاَ/ الخلية (المنظمة القاعدية):

الخلية هي اساس الاتحاد بالذات وتتكون في مكان العمل او مكان اقامة الاعضاء او تتشكل في النقابات والاتحادات حيثما وجد 3-5 اعضاء.

 

ملاحظة : ليس من الضروري اتباع النمط التننظيمي الخاص بالعمال في التنظيمات الخاصة بالشباب والنساء و......الخ، بل يمكن اتباع نمط آخر تقرره اللجنة المركزية تراعي فيه خصوصية ومستوى نضالات الشرائح المذكورة.

 

ثانيا: اللجان

1- اللجان المحلية :

أ‌)     وهي اللجان التي تتولى مهمة قيادة التنظيمات المحلية القاعدية وهي مسؤولة عن تمثيل الاتحاد في مناطق تواجدها بموجب السياسات والقرارات العامة للتنظيم.

ب‌)   تقوم التنظيمات المحلية في اجتماعها العام بانتخاب اللجان المحلية شرط ان لايقل عدد اعضائها عن ثلاثة. وتكون مسؤولة امام ذلك الاجتماع العام وامام اللجان القيادية الاعلى منه.

ت‌)   تقوم كل لجنة محلية بانتخاب احد اعضائها كمسؤول عنها ويكون ملزما بادارة اجتماعات ونشاطات اللجنة وتنظيم علاقتها بالهيئات الحزبية الاعلى منها واعداد التقارير بصدد نشاطاتها ضمن دائرة عملها السياسي والتنظيمي.

ث‌)   تمتلك اللجان المحلية واللجان الاعلى منها حق اصدار الجرائد والمنشورات (على صعيد التنظيم او خارجه) ولها صلاحية اصدار البيانات عن الاحداث والمتغيرات السياسية في مناطق تواجدها وتستطيع كذلك تنظيم الاحتفالات في المناسبات المختلفة.

ج‌)     تتخذ القرارات في اللجان المحلية بغالبية الاصوات و في  حال عدم حسمها تحال الى اللجان الاعلى منها.

 

2- لجنة المحافظة:

أ‌-  هي اللجنة المنظمة والمشرفة على النشاطات السياسية والتنظيمية لاتحاد الشيوعيين في العراق في كل محافظة وتتولى مسؤولية ادارة التنظيمات فيها. ينتخب لجنة المحافظة عن طريق الاقتراع السري المباشر من قبل الكنفرنس المحلي لتنظيمات الاتحاد في كل محافظة ويحدد الكنفرنس عدد اعضائها حيث يجب ان لاتقل عن ثلاثة اعضاء.

ب‌- تستطيع لجان المحافظات تنظيم عقد كنفرنساتها باشراف اللجنة المركزية وحسب توجيهاتها.

 

3- لجنة الخارج:

تعتبر لجنة الخارج من اللجان الاساسية لاتحاد الشيوعيين في العراق وتتولى مهمة قيادة وادارة النشاطات السياسية والتنظيمية للمنظمة في خارج العراق. يتم انتخاب هذه اللجنة بالاقتراع المباشر في الاجتماع العام لاعضاء الاتحاد في الخارج شرط ان لايقل عدد اعضائه عن ثلاثة. تقوم لجنة الخارج بدورها بانتخاب احد اعضائها كمسؤول عنها حيث يقوم بالاشراف على نشاطات وفعاليات اللجنة وينظم علاقتها باللجنة المركزية.

 

4- اللجنة المركزية

أ‌)   تعتبر اللجنة المركزية اعلى سلطة تنظيمية في اتحاد الشيوعيين في العراق في الفترة مابين المؤتمرين وتتولى مهمة الاشراف على نشاطاته السياسية والتنظيمية كافة. يقوم المؤتمر العام للاتحاد بتشكيل هذه الهيئة وانتخاب اعضائها بالاقتراع السري المباشر. وتقوم تلك الهيئة بدورها بممارسة اعمالها حسب المقررات والتوصيات والخطط السياسية والتنظيمية التي اقرته المؤتمر.

ب‌)   سلطات اللجنة المركزية:

1- السطات السياسية:

اللجنة المركزية لها صلاحية:

أ‌-       تمثيل الاتحاد فيما يتعلق بالحكومة والمنظمات والجهات السياسية والجماهيرية.

ب‌-  تحديد الخط السياسي العام للمنظمة وصياغته على شكل قرارات ووثائق سياسية وتنظيمية والمصادقة عليها واجرائها.

ت‌-  تاسيس وفتح قنوات اعلامية متعددة مثل( الجرائد والمجلات والراديو والتلفزيون و...).

 

2) السلطات التنظيمية :

من صلاحية اللجنة المركزية ان:-

أ‌-       تشرف وتوجه مجمل النشاطات التنظيمية لاتحاد الشيوعيين في العراق وتصدر قرارات ملزمة وحاسمة بشأن ذلك.

ب‌-  تشرف على انتخاب او تاسيس اللجان التنظيمية وتصدر القرارات الضرورية بغية عقد الاجتماعات العامة والكنفرنسات المحلية في المحافظات.

ت‌-   المصادقة على نظامها الداخلي بالاغلبية المطلقة من الاصوات او اجراء التعديل عليه بنفس النسبة المذكورة.

ث‌-   المصادقة على الانظمة الداخلية لسائر اللجان الحزبية الاخرى او ردها واقرار انظمة بديلة لها.

ج‌-   اختيار مستشارين لها بالغالبية البسيطة من الاصوات بغية تنفيذ المهام المنوطة بها شرط ان لايزيد عدد المستشارين عن ثلث اعضاء اللجنة المركزية.

ملاحظة:

1-  يشارك المستشار في الاجتماعات الاعتيادية لـ"للجنة المركزية" ولكن لايملك حق التصويت فيها.

2-    يتولى المستشار تنفيذ مأمورية معينة ولايستلم المناصب المركزية في اللجنة المركزية.

 ح-  تتخذ اجراءات صارمة حيال انتهاك الضوابط الحزبية وتتخذ الاجرائات الوقائية للحد من تاثيرها.

 

ج) اجتماعات اللجنة المركزية:

1-  تقوم اللجنة المركزية بعقد اجتماعاتها الاعتيادية  كل ثلاثة اشهر بمشاركة كل اعضائها او بمشاركة الغالبية البسيطة من اعضائها (اي النصف +1) وتقوم بتدوين محاضر اجتماعاتها وتسجيل قراراتها لكل اجتماع على حدة. وتقوم بانتخاب سكرتير اللجنة المركزية والهيئة التنفيذية وتحديد صلاحياتهما في الاجتماعات الاعتيادية المذكورة.

2-  تعقد اللجنة المركزية اجتماعاتها الاستثنائية بناءأ على طلب السكرتير او الهيئة التنفيذية او بناءأ على طلب ثلث اعضائها وتكون تلك الاجتماعات شرعية في حال مشاركة نصف اعضاء اللجنة المركزية فيها.

د) سكرتير اللجنة المركزية

1-        تقوم اللجنة المركزية بانتخاب احد اعضائها كسكرتير لها وتحدد صلاحياته.

2-  يشرف على اجتماعات اللجنة المركزية والهيئة التنفيذية.

3-  يتولى مهمة الاشراف على تنفيذ القرارات السياسية والتنظيمية في الفترة مابين اجتماعين.

 

القسم الرابع : المؤتمر والاجتماعات الموسعة

1) المؤتمر:

أ‌-   يعتبر المؤتمر اعلى و اوسع سلطة حزبية في اتحاد الشيوعيين في العراق وينعقد كل سنتين بشكل اعتيادي اما المؤتمر الاستثنائي فينعقد بناءا على طلب اللجنة المركزية او حسب طلب اكثرية اعضاءها او بناءا على طلب 2/3 من اعضاء الاتحاد.

 

ملاحظة : ان لم يتم انعقاد المؤتمر في توقيته المقرر له، تستطيع اللجنة المركزية تأجيل انعقاده لمدة سنة واحدة فقط شرط ان توضح اسباب التاخير او التأجيل المذكور.

ب‌- تقع على عاتق اللجنة المركزية مسؤولية عقد المؤتمرات العادية والاستثنائية وعليها تشكيل لجنة خاصة للاعداد والتحضير لانعقاد المؤتمر ومن الضروري اتباع آلية خاصة بغية مشاركة مندوبي لجان المحافظات في اللجنة المذكورة.

ت‌- يشارك في المؤتمر جميع اعضاء اللجنة المركزية ومندوبي اللجان التنظيمية ومندوبي اعضاء المكاتب واللجان الخاصة وقادة المنظمات الجماهيرية (ان كانوا اعضاءا في المنظمة). ان لجنة اعداد المؤتمر عليها شكل ونسب المرشحين وتحديد عدد الضيوف المدعويين وتوضيح كيفية دعوتهم ومشاركتهم في المؤتمر.

ث‌-  يتمتع المؤتمر بالشرعية في حال مشاركة ثلاثة ارباع اعضائه فيه.

ج‌-    لكل عضو في المؤتمر صوت واحد وبامكانه ان يحمل صوت عضو آخر في حال امتلاكه لتوصية مكتوبة بذلك وبعد حصوله على موافقة اللجنة المعدة للمؤتمر.

ح‌-    مهام وصلاحيات المؤتمر:

1-  اقرار البرنامج والاسس التنظيمية للاتحاد او تعديلهما.

2-  تحديد السياسة العامة للاتحاد وترسيم مسار ومجرى نشاطاته واعداد الخطط اللازمة في مجمل الميادين السياسية والتنظيمية والاعلامية والجماهيرية.

3-  مناقشة ومداولة تقرير اللجنة المركزية.

4-   تقييم الوضع المالي للاتحاد وتحديد ميزانيته وسياساته المالية.

5-  تحديد اعضاء اللجنة المركزية وانتخاب اعضائها

 

2- الاجتماعات الموسعة للكوادر:

ينعقد الاجتماعات الموسعة للكوادر بطلب من اللجنة المركزية في حال وقوع احداث ومتغيرات هامة على صعيد المجتمع او على الصعيد التنظيمي بحيث ترى اللجنة المركزية بان من الضروري اشراك تنظيمات الاتحاد في تحديد قراراتها وبلورة مواقفها.

القسم الخامس : العضوية

1/ قبول الاعضاء :

أ‌-     كل شخص بلغ سن السادسة عشرة من العمر ويتمتع بشروط العضوية بامكانه ان يكون عضوا في اتحاد الشيوعيين في العراق.

ب‌-  على طالب الانتماء ان يملء قسيمة العضوية او عليه ان يقدم طلبه كتابة بذلك.

ح‌-    يجب  تزكية طلب الانتماء  من قبل عضوين من الاتحاد.

 

ملاحظة:  يجب مساندة التزكية من قبل  اللجان المحلية.

 

خ‌-     تمتلك لجان المحافظات حق الرد على طلبات العضوية وقبول المنتمين كاعضاء في الاتحاد ولكن عليهم ارسال قسائم العضوية وقرار قبول المنتمين الى اللجنة المركزية، والاخيرة تستطيع الطعن في قرار القبول في مدة لاتتجاوز 15 يوما على ان تقوم بتوضيح اسباب الطعن لـ اللجنة المعنية.

 

ملاحظة: الرد على قسيمة العضوية يجب ان لايتجاوز مدة 4 اشهر (ومن الممكن ان يكون الفترة المذكورة فترة انتظار).

 

2/ شروط العضوية

أ‌-       ان يؤمن بالبرنامج والاسس التنظيمية للاتحاد ويقبل به.

ب‌-   ان يعمل في صفوف التنظيم ويقوم بانجاز المشاريع السياسية والتنظيمية للمنظمة حسب مؤهلاته وقدراته.

ت‌-   ان يسدد بدل العضوية الشهري

 

3/ واجبات الاعضاء

يترتب على كل عضو في الاتحاد مايلي:

أ‌-  ان يعمل بموجب البرنامج والاسس التنظيمية للاتحاد وينفذ القرارات والمقررات الحزبية ويلتزم بالانضباط الحزبي.

ب‌-ان ينفذ المهمات المنوطة به بشكل جيد.

ت‌-ان يقوم بنشر سياسات واهداف الاتحاد في صفوف الجماهير والطبقة العاملة ويناضل من اجل توسع النفوذ التنظيمي ويكسب اعضاء جدد للاتحاد.

ث‌-ان يناضل من اجل الرفع من مستوى وعيه وثقافته في ميادين الفكر والعمل الحزبي  وتاريخ الطبقة العاملة في العراق والعالم وتاريخ الاتحاد و الاحزاب والمنظمات الشيوعية الاخرى.

ج‌-  عليه ان يدفع بدلات العضوية وان يسعى لجمع التبرعات المالية.

ح‌-  ان يؤمن بمبدأ النقد والنقد الذاتي.

خ‌-  ان يقدم التقارير الدورية عن نشاطه للتنظيم.

د‌-    ان يحافظ على اسرار الاتحاد.

 

4/ حقوق الاعضاء

أ‌-   ان اعضاء الاتحاد بدءا من اعضاء اللجنة المركزية وصولا الى الاعضاء الجدد في الخلايا الحزبية هم متساوون في حقوقهم.

ب‌- يملك كل عضو حق المشاركة في رسم سياسات ومواقف الاتحاد او يقوم بنقد سياسات ومواقف المنظمة في الاجتماعات التنظيمية او عبر تدوين ذلك كتابة.

ت‌- يملك كل عضو في الاتحاد حق التعبير عن وجهات نظره وتقديم اقتراحاته وانتقاداته الى جميع مؤسسات التنظيم اوالقيام بالتعبير عنه في الاجتماعات التنظيمية الموسعة.

ث‌-  لكل عضو في الاتحاد حق المشاركة في انتخابات المؤسسات التنظيمية وحق ترشيح نفسه او ترشيح غيره ويصوت له.

ج‌-    له حق المشاركة في اتخاذ القرارات الحزبية في المؤسسات التي يعمل فيها.

ح‌-  يملك كل عضو حق الدفاع عن نفسه وبخاصة اثناء تعرضهم للمسألة الحزبية او لدن تنفيذ عقوبات بحقهم وهم يملكون حق الطعن والاعتراض عليها.

القسم السادس/ العقوبات

أ / ان تطبيق مبدأ العقوبات الهدف المتوخاة منه هو توطيد وتعزيز الانضباط الحزبي والحفاظ عليه وبناء عليه فان الرفاق الذين يعبرون عن تلكأ في تنفيذ الواجبات الحزبية الملقاة عليهم او يقومون بخرق الانضباط الحزبي يتعرضون للمسالة الحزبية.

ب/ ان العقوبات في الاتحاد شكلها ودرجاتها هي كالاتي:

1-     لفت النظر

2-      انذار

3-     توبيخ

4-     التجريد من المسؤولية

5-      تعليق العضوية

6-     الفصل من الاتحاد

ج- تقوم اللجان المحلية المعنية التي ينفذ فيه الشخص المعني نشاطاته الحزبية بتنفيذ العقوبات من (1، 2، 3، 4) شرط تبليغ اللجنة المركزية او الهيئة التنفيذية بشكل فوري بنوع العقوبة المنفذة وبيان اسبابها الموجبة.

ملاحظة/ ان اللجنة المركزية تملك حق اعادة النظر او الطعن في القرارات المذكورة.

 

د/ ان تعليق العضوية والفصل من التنظيم هو من ضمن صلاحيات اللجنة المركزية وعلى اللجنة المركزية بيان اسباب تنفيذها لهذه العقوبة وابلاغ اللجنة التي تقع نشاط العضو المخالف ضمن دائرة عملها.

ملاحظة/ يجب ان لايتجاوز مدة تعليق العضوية عن 6 اشهر.

 

هـ / ان تنفيذ العقوبات بحق اعضاء اللجنة المركزية باستثناء (عقوبة الفصل) من صلاحية الاجتماع الموسع لـ اللجنة المركزية وان النصاب القانوني لذلك القرار هو نسبة 4/3  من مجموع الاصوات.

و/ ان فصل اعضاء اللجنة المركزية هو جزء من صلاحيات المؤتمر.

القسم السابع: المالية

1/ ان مالية الاتحاد تتكون من :

أ/ بدلات اشتراك الاعضاء

ب/ دعم الاعضاء والاصدقاء والمؤازرين

ج/ ربح المشاريع الاقتصادية

2/ ان اللجنة المركزية تقوم بوضع الميزانية العامة للاتحاد وتشرف على النشاطات المالية لعموم التنظيم وتقدم تقاريرها الى المؤتمر في هذا المجال.

القسم الثامن: التصويت في اتحاد الشيوعيين في العراق

ان التصويت في تنظيمنا وفي جميع المستويات يمارس بحرية تامة وبطرق ونسب مختلفة.

1)  تجرى التصويت على المقررات والوثائق السياسية والتنظيمية بشكل علني وبالاغلبية البسيطة للاصوات عدا تلك المسائل التي نسبة التصويت فيها محدد سلفا.

2)  لتحديد الوظائف والمسؤوليات و اتخاذ العقوبات الانضباطية ولزيادة الاعضاء الجدد يتم التصويت بالاقتراع السري.

3)  من حق كل عضو من أعضاء المنظمات أن يوافق او يخالف او يمتنع عن التصويت اثناء عملية اتخاذ القرارات.

4)  تجري عملية اتخاذ القرارات اما بالاجماع او بالاغلبية المطلقة او حسب الاغلبية البسيطة (اي النصف+1) من الاصوات.

 

نسخة للطباعة
 
تعليقات
   

[1] [2] [3]

  اترك تعليقًا...
الاسم: الرجاء إدخال الاسم
بريد الالكتروني الرجاء إدخال بريد الالكتروني الرجاء إدخال بريد الالكتروني صحيح
تعليق:  الرجاء إدخال تعليق -
 
 
commona  
موضوعات اخرى
وصمة عار أخرى في جبين الإسلام السياسي
اتحاد الشيوعيين في العراق
رسالة ضد الحرب
مجموعة شباب متحررين راديكاليين
تصريح لناطق رسمي لاتحاد الشيوعيين في العراق بصدد الاوضاع الراهنة في محافظة كركوك
اتحاد الشيوعيين في العراق
أنا الكردي إذ أقرّر مصيري
عصام الخفاجي
قراءة في كتاب محطات من حياة عامل شيوعي عراقي للكاتب عبد الحسن حسين يوسف
خضير عباس محسن
نقطة رأس سطر حول الاستفتاء
سعد محمد حسن
بيان اتحاد الشيوعيين في العراق بصدد قضية الاستفتاء في إقليم كوردستان
اتحاد الشيوعيين في العراق
لا للاعتداء على مقر الحزب الشيوعي العراقي في الديوانية
اتحاد الشيوعيين في العراق - لجنة بغداد
نسخة جديدة من فتوى المرجعية الدينية سنة 1959 سيئة الصيت في العراق
عبد الحسن حسين يوسف
بيان اتحاد الشيوعيين في العراق بشأن معركة الموصل
اتحاد الشيوعيين في العراق

 

 commona
 
 

info@commona.org - commonasite@gmail.com